Considerations To Know About المحاسبة الضريبية

Wiki Article



الإيرادات أو المكاسب الخاضعة للضريبة إما قبل أو بعد الاعتراف بها في البيانات المالية. على سبيل المثال ، قد لا يكون مخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها قابلاً للخصم الضريبي على الفور ، ولكن بدلاً من ذلك يجب تأجيله حتى يتم الإعلان عن مستحقات محددة ديون معدومة.

استخدام مهارات المحاسبة لإدارة الميزانية الشخصية وتحقيق الأهداف المالية

ضريبة الدخل للشركات تعتبر من الضرائب المباشرة المنتشرة جدًا، ولكن هل كل ما تجنيه الشركة خلال السنة الضريبية يتم احتساب نسبة ضريبة الدخل عليه؟

وتعني الإقرار بالإيرادات حينما يتم قبض قيمتها من الطرف الآخر، وكذلك بالمصروفات بمجرد دفعها سواء كانت تلك الإيرادات أو المصروفات تخص الفترة الحالية أو لا تخصها، وغالباً ما يتم استخدام طريقة المحاسبة على الأساس النقدي من قِبل الشركات الصغيرة أو تلك التي لا تستطيع استخدام طريقة الاستحقاق، وذلك لأن الطريقة النقدية أسهل بكثير.

بعد جمع المعلومات، تسجل في نظام المحاسبة، إذ تحولهذه المعلومات إلى إدخالات دفتر اليومية الأصلي، ومن ثم تسجيلها في حسابات دفتر الأستاذ، والجدير بالذكر أنه تطابق هذه الإدخالات مع المستندات الخارجية؛ للتحقق من صحتها ودقتها.

المحاسبة الضريبية تختص بالضرائب، لا تتدخل في الشئون المالية والمحاسبية الأخرى، فتعتبر المحاسبة الضريبية أخص والمحاسبة المالية أعم. 

ومنها مثلاً حسابات الضرائب في الولاية أو الدولة، والتي تعتمد على مكان النشاط التجاري وكيفية إدارته، كما يجب على الشركات الأجنبية اتباع القواعد والشروط الضريبية في البلدان التي تُلزمهم بتقديم الإقرار فيها.

فالمُحاسبة الضريبية تُعنى بالأساليب والسياسات التي يتم استخدامها من أجل إعداد الإقرارات الضريبية، وتتبع المُحاسبة الضريبية العديد من المبادئ التي تتوافق مع مبادئ المُحاسبة المقبولة عمومًا، ومن أهم هذه المبادئ ما يأتي:[٦]

في الزمن البعيد شاهد المزيد وقبل نشوء الحكومات، لم تكن الضرائب والمحاسبة الضريبية  بالأمر المتعارف عليه، وكانت شئون القبيلة يقوم عليها شيخها بصفة المسئولية لا ببصمة السلطة المدبرة اقتصاديًا والمتحكمة ماليًا في شئون الرعايا. ثم مع بزوغ فكرة الدولة، وُلدت نُظم جديدة لتنظيم كل الشئون، جاء القانون لتنظيم الحياة الاجتماعية والأخلاقية، وجاءت السلطة المالية لتنظيم الحياة الاقتصادية، وجاءت السياسة لشئون الحكم والإدارة.

تتعدد أنواع المُحاسبة الضريبية وفقًا للأشخاص الذين يتم التعامل معهم من أفراد أو شركات سواء أكانت شركاتٍ صغيرةٍ أو شركاتٍ كبيرةٍ مُتعددة الجنسيات، وتختلف طريقة عمل المحُاسبة الضريبية للأفراد عن الشركات الصغيرة والكبيرة، حيث يقوم هؤلاء غالبًا باستخدام مُحاسبو الضرائب من أجل التخطيط للعبء الضريبي، إذ يقومون بتقديم بيانات ضريبية قد تكون رُبع سنوية أو سنوية، كما يقومون بتقديم المشورة لهم.[٣]

هناك بعض الضرائب التي تكون مفروضة ومؤجلة حتى يتم بيع الأصل، أو في حالة الاستفادة من رأس مال الشركة وجعله قيمة نقدية، ولهذا عليك أن تأخذ في الاعتبار أن أصول الشركة ستتحول مع الوقت إلى التزام ضريبي لزيادة قدرتك على التخطيط الضريبي الصحيح وفقًا لوقت تحويل الأصول إلى قيمة نقدية.

 هي أبسط أنواع المحاسبة الضريبية، وتستخدمها الشركات التي يتمثل هدفها الأساسي في توليد الدخل الخاضع للضريبة.

وفقًا للطريقة النقدية، تقوم عمومًا بالإبلاغ عن الدخل في السنة الضريبية التي تحصل عليها. هذه هي الطريقة الأبسط والأكثر شيوعًا لحساب دخلك.

محلل / محاسب تكنولوجيا المعلومات: مسؤول عن إدارة وصيانة أنظمة المعلومات المحاسبية، والتكنولوجيا المستخدمة في معالجة السجلات المحاسبية وتخزينها.

Report this wiki page